~¤¦¦§¦¦¤~ نــلـــتــــقي :::: لــنــرتـــقـــــي ~¤¦¦§¦¦¤~
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة كاملة عن الرجيم ............

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة التطنيش

avatar

عدد الرسائل : 38
التميز والابداع : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: موسوعة كاملة عن الرجيم ............   الثلاثاء مارس 23, 2010 10:45 am

لا لرجيم الوجبة الواحدة
تتبع بعض النساء أحيانا برامج غذائية غير صحية أملاً في انخفاض أوزانهن، بدون أن يعلمن بتأثيرها السلبي على صحتهن والتعرف على مدى فاعليتها وآثارها الإيجابية أو السلبية. وتعتبر "حمية الوجبة الواحدة" موضة جديدة بين النساء لإنقاص الوزن. فالوجبة الواحدة الكبيرة ترهق المعدة وتزيد إفراز الأنسولين، فيزداد تخزين الشحوم في الجسم، وهو عكس المطلوب! ولأن نظام الوجبة الواحدة كحمية غذائية طريقة غير صحية، فإن كثيرا من النساء يفشلن فيه وفي خفض أوزانهن من خلاله. فجسم الإنسان يحتاج إلى الغذاء بشكل ثابت ومستمر أثناء النهار ليقوم بالعمليات والنشاطات الحيوية، مثل خفق القلب، التنفس، توازن درجة الحرارة في الجسم، إرسال الإشارات العصبية، حركة العضلات، وغيرها من العمليات الأساسية للحياة.
حمية الوجبة الواحدة
وعن سلبيات حمية الوجبة الواحدة يقول الدكتور عدلي صبور، استشاري السمنة والنحافة، إن الإكثار من الطعام في وجبة واحدة، يجهد المعدة والجهاز الهضمي ويسبب عسر الهضم ويقلل من امتصاص الفيتامينات، وحتى تستطيع المعدة هضم الكمية الكبيرة من الطعام، يجب عليها أن تفرز المزيد والمزيد من الأحماض الهضمية، كما أن الاستمرار يومياً على هذا الحال ممكن أن يؤدي إلى ظهور الحرقة في المعدة. كذلك عدم تناول الطعام لمدة طويلة يسبب هبوط السكر في الدم. كما أن تناول وجبة كبيرة فجأة يؤدي إلى ارتفاع سريع ومباغت للسكر في الدم، فيُفاجأ الجسم بها ويرد على ارتفاع السكر بإفراز كمية كبيرة من الأنسولين ومن تأثيرات فائض الأنسولين في الجسم تخزين الدهون في الجسم وعدم استهلاكها، لذا يُصعّب على المرأة أن تخفِّض وزنها كما تأمل. لذلك فإن الامتناع عن الأكل لساعات عديدة قد يؤدي إلى التعب الفكري والجسمي والإرهاق وتوتر الأعصاب. والمرأة التي تحرم نفسها من تناول الطعام عندما تشعر بالجوع الحقيقي، فإنها ستصبح أكثر رغبة في أنواع الطعام التي تسبّب السمنة، مثل المعجنات والحلويات والسكريات، ولو أنها تناولت قليلاً من الطعام كل 5 ساعات مثلا، فإنها لن تشعر بالجوع الحاد، وتستطيع اختيار الأطعمة الصحية والمناسبة بوعي وتأنّ أكثر.
إضافة إلي أن هذه الحمية قد تؤدي إلى نزول بطيء جداً في الوزن، لكن قصير الأجل وسرعان ما تتركها المرأة لأن الوزن يعود. كما تجد المرأة صعوبة في تحمّل الجوع طوال اليوم في انتظار تلك الوجبة، مع الشعور بأعراض مثل الخمول والكسل.فعندما يشعر الإنسان بالجوع ولا يعثر على الطعام، فإن جسمه تلقائياً يحافظ على الطاقة الموجودة به، ولا يصرفها كالمعتاد لكي لا يُصاب بضرر. فالمرأة التي تقضي أكثر من 12 ساعة من دون طعام، فإنها لا تحرق السعرات الحرارية المخزنة لديها، وهذا يتعارض مع جهودها لتنزيل الوزن، وبالتالي يكون تخفيف وزنها أصعب في كل مرة، ويحتفظ الجسم أكثر بالطاقة التي تأتي إليه.

بديل صحي
وفى المقابل إذا حصلت المرأة على 1500 سعر حرارية بشكل مقسّم على ساعات النهار، فإن وزنها سينخفض بشكل أسرع مما لو تناولت 1500 سعر حرارية في وجبة واحدة. إن البديل الصحي لخفض الوزن الزائد يتمثل في إفطار خفيف مثل الفاكهة أو الخبز الأسمر مع جبن قليل الدسم أو كوب حليب، يليه غداء مشبع متوازن، ثم عشاء خفيف مثل السلطة أو شوربة العدس أو شوربة الخضر. ويجب عليك الابتعاد الكلي عن الأطعمة التي لا تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن، والمليئة بالدهون والسعرات الحرارية، مثل المقليات والحلويات والكيك والآيس كريم والمشروبات الغازية. ويفضل أيضاً عدم شرب العصائر الجاهزة أثناء الريجيم، وشرب الماء فقط أو الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب الأخرى، مثل النعناع، البابونج، الزنجبيل، والينسون، من دون إضافة سكر. وإذا شعرت بالجوع بين الوجبات، حاولي شرب كوبين من الماء أو أخذ كوب حليب قليل الدسم مع 4 حبات تمر أو قليل من اللبن الزبادي أو قطعة من الفاكهة الطازجة المفضلة لك أو الجزر أو الخيار أو الخس أو الطماطم. وفي وجبة الغداء احرصي على تناول الخضر المتنوعة المطبوخة بالبخار، بحيث يكون الأرز أو الخبز الأسمر الجزء الأصغر في الوجبة. ويستحسن التقليل من اللحمة الحمراء لأنها غنية جداً بالدهون المضرة للقلب ويستعاض عنها بالسمك أو الدجاج. ومن المصادر البديلة للبروتين الحيواني العدس والحمص الحب والفاصولياء واللوبيا وغيرها.

ممارسة الرياضة
وينصح بإضافة الرياضة إلي البرنامج الغذائي، فلا يوجد ريجيم ناجح من غير رياضة، ويجب ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع، مثل رياضة المشي السريع أو الجري أو السباحة أو ركوب الدراجة، أو القفز على الحبل أو التنس. فالرياضة تسرع قدرة جسمك على حرق الدهون وترفع معنوياتك وثقتك بنفسك وتساعدك على تنزيل الوزن الزائد.








التوقيع


ملكة التطنيش














رد: موسوعه كامله عن الريجيم

--------------------------------------------------------------------------------

نصائح للحفاظ على رشاقتك
إذا كنت ممن يتبع نظاما غذائيا معينا أو من النباتيين، يقدم لك اليوم الدكتور عدلي صبور، استشاري السمنة والنحافة بعض النصائح البسيطة التي تساعدك على الحفاظ على صحتك ورشاقتك.
الحبوب والبقول الكاملة
تناول الخبز الكامل والحبوب والبقول الكاملة، احرص على تناول المأكولات المضاف إليها فيتامينات وأملاح معدنية.
الخضراوات والفاكهة
احرص على جعل الخضراوات والفاكهة الطازجة أساسا في نظامك الغذائي وذلك لأن الفاكهة والخضار مأكولات فقيرة السعرات الحرارية وغنية بالمواد المغذية والمفيدة للجسم والصحة ويمكن تناولهما بحرية تامة ودون تحفظ.
مشتقات الحليب
مشتقات الحليب مهمة جداً ويمكن إدخالها في النظام الغذائي النباتي. كما يجب استشارة الطبيب عند البدء في اتباع النظام النباتي.
مكملات الفيتامينات
يجب تناول مكملات الفيتامينات التي تتواجد في المصادر الحيوانية مثل فيتامين (ب12)، إذ يؤكد الأطباء أن فيتامين (ب12) مهم جداً لجميع خلايا الجسم وخاصة لخلايا الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والنخاع الشوكي، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تأخر النمو عند الأطفال، كما يسبب تعب وخلل في الجهاز العصبي وظهور عوارض ناتجة عن خلل في الجهاز الهضمي ومشكلة نمو في النخاع الشوكي وفقر بالدم يقارب الخطر. ولا يتوفر هذا الفيتامين في المصادر النباتية، وإنما يتوفر في المأكولات ذات المصدر الحيواني، فإذا كان المصدر الغذائي لا يحتوي على أسماك أو بيض أو حليب ومشتقاته أو اللحوم من الممكن أن يكون جسم الإنسان الذي يتبع هذا النظام بحاجة إلي تناول أقراص فيتامين (ب12) .
نصائح لطهي وجبات الرجيم
والآن نقدم لك بعض النصائح التي تعينك أثناء طهي الوجبات الخاصة بالرجيم:
- استعملي الأواني الغير قابلة للالتصاق لتفادي إضافة الزيت أو السمن. - استبدلي الزيت والسمن والزبد بزيت الطبخ الرشاش. - تخلصي من الدهن الذي يمكن رؤيته في اللحم والدجاج. - استعملي زلال بيضتين بدل البيضة الكاملة مع الصفار. - اتبعي طريقة الغلي والشواء والطبخ والقلي الخفيف مع التحريك السريع. - ضعي غطاء من رقاقة الألمنيوم على اللحم أو الدجاج أو السمك أثناء طبخها في الفرن للاحتفاظ بعصيرها ونكهتها. - يمكنك تكثيف الصلصة أو الشوربة بإضافة قليل من الطحين أو بوريه البطاطا بدل الكريمة. - اخفضي كمية الزيت إلى النصف حتى لو تطلبت الوصفة الكمية الكاملة. - أضيفي التوابل والبهارات إلى طعامك وخففي من الزيت والسمن والدهن.








التوقيع



ملكة التطنيش















رد: موسوعه كامله عن الريجيم

--------------------------------------------------------------------------------


اجعلي طعام الريجيم شهياً
كثيرة هي نظم الريجيم التي تتبعها النساء، إلا أن المشكلة الأساسية التي تواجهها المرأة هي عدم سلاسة طعم الأكلات قليلة السعرات الحرارية، مما يجعلها تعود مرة أخرى لتناول الأطعمة الدسمة، وبالتالي عدم نجاح مسعاها في التخفيف من وزنها. إلا أن هناك العديد من الطرق والوسائل التي تجعل الأكل خفيف السعرات الحرارية زكي الطعم، وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح لتجعل الطعام قليل الدهون أكثر لذاذة، ركزي على النكهة وخففي من الدهون:
الأعشاب الخضراء
استخدمي الأعشاب الخضراء الطازجة بدلاً من الأعشاب الجافة لمنح أطباقك المزيد من النكهة فتقل حاجتك للدهون.
الثوم
استخدمي الثوم في أطباق المكرونة والبطاطس المهروسة بدلاً من الزبد، وذلك بوضع بعض فصوص الثوم في الفرن وتركها حتى تصبح طرية، ثم اضغطي فص الثوم لتخرجيه من قشرته.
لحم بالبهارات
قومي بنقع اللحم باللبن خفيف الدسم والبهارات قبل الشواء. رشي اللحم بالأعشاب الجافة والبهارات قبل شيه. أضيفي عصير الحامض إلى الدجاج منزوع الجلد قبل طبخه.
القلي الجاف
استخدمي طريقة القلي الجاف، ويلزمك لذلك مقلاة ذات نوعية جيدة لا يلتصق بها الطعام، ضعي الطعام في المقلاة من دون إضافة أي دهون، ثم ارفعي الحرارة تدريجياً، فيتم طبخ الطعام بدهونه الداخلية. لا تقلبي أو تحركي اللحم قبل أن يحمر وإلا فإنه سيلتصق، هذه الطريقة جيدة لطبخ اللحم المفروم والنقانق وكل ما يحتوي على ما يكفي من دهون لقلي نفسه من دون إضافات، وإذا أردت التخفيف من هذه الدهون أيضاً، يمكنك تصفيته ورمي الدهون التي يمكن أن تخرج من اللحوم أثناء الطبخ. استخدمي الفرشاة لمسح المقلاة ذات القعر غير اللاصق بقليل من الزيت.
الغلي السطحي
استغني بطريقة الغلي السطحي، ضعي مقدار ملعقة طعام في الزيت في مقلاة جيدة ذات قعر غير لاصق، وأضيفي الطعام داخلها كالمعتاد، هذه الطريقة جيدة لتحضير البصل والبطاطس، احرصي على تصفية الطعام من الزيت الزائد بعد إخراجه من المقلاة بوضعه على مناديل ورقية لتمتص منها فائض الزيت. اشتري صاجاً لتحضري وجباتك فيه، ضعي في قعر الصاج بضع قطرات من زيت السمسم، سخنيه على النار ثم أضيفي الطعام الذي تريدينه. قطعي الخضار أو اللحوم بشكل قطري كي تتعرض أكبر مساحة فيها لحرارة الصاج فهذا يساعد على نضجها التام من كل الجوانب في أقصر وقت. المقلاة غير اللاصقة تسمح لك بالطهو بأقل قدر من الدهون.








التوقيع
ملكة التطنيش















رد: موسوعه كامله عن الريجيم

--------------------------------------------------------------------------------



لتقليل الوزن.. إليك هذه الإستراتيجيات
بإمكانك فقدان الوزن عن طريق اتباع بعض الإستراتيجيات البسيطة، إليك خمس استراتيجيات لفقدان الوزن:
الإستراتيجية الأولى:يعتبر الوعي مفتاحا للإمساك بالسعرات الحرارية الإضافية قبل أن تأكلها أو تشربها وقبل أن تظهر على الميزان. هل تتعشى وجبات سريعة أو تقوم بتنظيف أطباق أطفالك من بقايا الطعام؟ لقد حان الوقت لإلقاء نظرة على نشاطك حتي باتخاذ قرارات حكيمة قبل أن تصل الدهون إلى أفخاذك.
الإستراتيجية الثانية:
تصفح مواقع الصحة والمجلات الطبية يساعدك في التعرف علي الأطعمة الصحية وما الذي يحدث منذ أن تتناولها حتى تصل مباشرة إلى أفخاذك. خذ وقتك لقراءة ملصقات القيمة الغذائية على علب الطعام. عندها تتعلم ما هو الأكل الصحي، يمكنك أن تجد العديد من الأطعمة اللذيذة التي ستحافظ على وزنك أو حتى تساعدك على فقدان الكيلوجرامات الزائدة.
الإستراتيجية الثالثة:التصميم هو الرغبة لإحداث تغير طويل الأجل، بدلاً من الاعتماد على بدعة ريجيم سريعة. يجب أن تصمم على تغير حياتك، قبل أن يغير الطعام السيئ حياتك. متى شعرت بالضجر من نمط حياتك الممل والخامل، ستنطلق ولن يوقفك شيء لأنك ستكون قد عقدت العزم على أن تصبح إنسان أخر.
الإستراتيجية الرابعة:لحظة العمل هي اللحظة التي تؤثر في شكلك اجعلها كل يوم لحظة للتغير. اختر صعود الدرجات بدل المصعد، اختر المشي للبقالة بدلا من ركوب السيارة، اختر شراء كتاب عن الطبخ الصحي بدلا من كتاب عن الحلويات الدسمة، اختر حلوى خالية من السكر، بدلا من قطع الشوكولا الدسمة، اختر كوباً من الماء، بدلا من المشروبات الغازية المشبعة بالسكر.
الإستراتيجية الخامسة:
الحافز يعني البقاء قوياً حتى لو واجهتك عقبات الحياة أو أطباق من اللازانيا بالباشميل. فكما ستؤثر العقبة في عرقلة مسيرتك، ستؤثر قطعة اللازانيا المتخمة بالجبن الدسم في طريق صحتك. اعقد صفقة مع جسمك، كلما خسرت الوزن أكثر كلما منحت جسمك جائزة مثلاً رحلة إلى الشاطئ، أو ثياب أجمل وأكثر أناقة








التوقيع


ملكة التطنيش

















رد: موسوعه كامله عن الريجيم

--------------------------------------------------------------------------------


التغلب على الشعور بالجوع
الكثير من الناس لديهم الرغبة الحقيقية في خفض أوزانهم ، إلا أن المشكلة التي تواجههم هي شعورهم المستمر بالجوع. وإليك الآن بعض الاقتراحات المستقاة من التجارب الشخصية لمن نجحوا في السيطرة على الشعور بالجوع وتمكنوا من خفض أوزانهم.

ابقي نفسك مشغولة:
كلما شعرت أنك بحاجة إلى الأكل، اشغلي نفسك بأي عمل مثل قراءة كتاب أو الخروج للمشي. المقصود أنه كلما ازداد نشاطك كلما قل تفكيرك في الطعام، كذلك كلما ازداد نشاطك كلما زاد حرق السعرات الحرارية مما يعني انه باستطاعتك تناول المزيد من الطعام.

اشربي المزيد من السوائل:
تناول حوالي لترين من الماء يوميا بين الوجبات يخفف من الشهية والإحساس بالجوع. في بعض الأحيان يشعر الإنسان بالجوع، لكن هذا الشعور قد يعني أن الإنسان بحاجة إلى الماء وليس إلى الطعام. لذلك عليك بشرب الماء أولا لان ذلك قد يجنبك تناول المزيد من السعرات التي تحاولين التخلص منها.

تناولي الفيتامينات:
إذا كنت تشعرين بجوع حقيقي فمن الممكن أن يكون جسمك يفتقد بعض المواد الغذائية، لذلك تناول الفيتامينات قد يعوض هذا النقص بدون الحاجة لتناول كميات إضافية من الطعام.
تناولي الوجبات الخفيفة:الوجبات الخفيفة ذات السعرات المنخفضة تساهم كثيرا في التخفيف من شعورك بالجوع. ضعي إلى جانبك الكثير من الخضار النيئة و الفواكه حيث أنها لا تحتوي على سعرات عالية كما أنها تحتوي على ألياف مما يشعرك بالشبع.
تريثي قبل الأكل:
إذا شعرت بنوبة جوع مفاجئ انتظري لمدة عشرة دقائق، لأن نوبة الجوع قد تختفي بنفس السرعة التي ظهرت بها، إضافة إلى ذلك اشربي المياه حيث لا تعودين تشعرين بأنك بحاجة إلى الأكل.
وكنصائح عامة يمكنك البدء بتطبيقها من الآن إذا كنت تحلمين بقوام رشيق، عليك اتباع هذه التعليمات للوصول إلى غايتك في الرشاقة:
1- اشرب الماء في كل وقت وبأي كمية ممكنة فهي أسرع وأسهل وارخص طريقة للتقليل من الشهية وبالتالي تقليل استهلاك كميات الطعام.
2- لا تبقي خزائن المطبخ ممتلئة بالأطعمة. فهي أسهل طريقة لتوفير النقود وكذلك تقليل كمية الأكل التي يتم تناولها خلال اليوم كون خيارات الأكل سوف تتقلص بتقلص كمية الأكل المعروضة أمامك.
3- ابتكر أساليب جديدة لتحفزك على التقليل من الأكل. مثل تعليق صورة فستان أو أي نوع من الملابس وحاول الوصول إلى الوزن المناسب حتى تستطيع شراءه.
4- احصل على ساعات من النوم تكون كافية. فقد أثبت الدراسات أن النوم يزيد من نسبة الهضم والحرق بالإضافة إلى أنك لا تستهلك أي مأكولات خلال ساعات نومك.
5- اضبط مشترياتك. لا تذهب للتسوق إلا بعد إعداد قائمة مسبقة بحيث لا تشتري ما يزيد عن حاجاتك كذلك ابقي عربة التسوق في بداية الممر حتى تقوم بحمل مشترياتك أطول مسافة حتى تقوم بحرق أكبر كمية من الدهون.
6- تناول الإفطار باستمرار: فهو يزودك بالطاقة طوال اليوم وكذلك فإنك لن تشعر بجوع شديد عند تناول وجبة الغداء.
7- اشرب الشاي الأخضر: أثبتت دراسة سويسرية أن تناول الشاي الأخضر يحفز الجسم لحرق الدهون بشكل أكبر لذلك ينصح بشرب 3 أكواب شاي أخضر في اليوم على الأقل.
8- ركز في كل ما تأكل: أي لا تتناول الأطعمة أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء القراءة لأنك ستتناول الكثير دون أن تشعر. 9
- اشتري أوزان للتمرين: ابدأ بأوزان خفيفة ولمدة قصيرة في منزلك.
10- اعمل في حديقتك: قم بأعمال الحديقة مثل زرع نباتات جديدة أو ري المزروعات فذلك يساعد على حرق الدهون.
11- قم بالأعمال المنزلية : فالقيام بهذه الأعمال يحرك كل عضلات الجسم وينشطها بحيث تستهلك سعرات حرارية أكبر








التوقيع



ملكة التطنيش










رد: موسوعه كامله عن الريجيم

--------------------------------------------------------------------------------
ابتعدي عن هذا النظام الغذائي
في دراسة اشترك فيها نخبة كبيرة من خبراء التغذية والباحثين عن علاقة الغذاء بالصحة والمرض تم الإجماع على خريطة صحية لأسوأ نظام غذائي في العالم، إليك وصف تفصيلي لهذا النظام:
أولاً:
يحتوي هذا النظام على سعرات حرارية عالية جداً (خبز أبيض، بطاطس محمرة، دهون، مشروبات غازية)، وهذه الكمية من السعرات تتجاوز كثيرا قدرة أجسامنا على استهلاكها أو حرقها، ومن ثم يتم تخزينها على هيئة طبقات من الشحوم، مما يعني إصابتنا بالبدانة ومشاكلها التي لا تعد.
ثانياً:هذا النظام به كمية مهولة من الدهون المشبعة (الزبد، السمن الحيواني، السمن الصناعي، القشطة، ألبان كاملة الدسم، زيوت مهدرجة..) كذلك يحتوي على دجاج غير منزوع الجلد ومحمر بالسمن، ولحوم غنية بالدهون حتى تعطي طعما لذيذا. وبالطبع هذه الأغذية سوف تشحن دماءنا بفيض من الكوليسترول الشرير الذي يصيب الشرايين ويسدها، ومن ثم يؤثر على القلب والمخ. كما أن هذه الدهون من أول المتهمين في حدوث بعض الأورام، خاصة إذا تم الإفراط في استعمالها.
ثالثاً:هناك أيضا اللحوم المصنعة والمعالجة (الهوت دوج، الحواوشي، الشاورما الغنية بالدهون، السجق، اللانشون) وبذلك نضيف لهذا النظام الرديء المزيد من الصوديوم الذي يرفع الضغط وكثير من الدهون المشبعة والمواد الحافظة التي تهدد أجسامنا وأعضاءنا بالدمار والخراب.
رابعاً:الإفراط في تناول المياه الغازية الذي يسبب هشاشة العظام لما تحتويه المياه الغازية من نسبة عالية من الفوسفور تؤثر على استفادة الجسم من الكالسيوم. كما أنها تقلل من الإنزيمات الهاضمة مما يساعد على عسر الهضم عكس ما هو معتقد.
خامساً:
تناول لحوم حيوانات ودواجن تغذت على أعلاف مضاف إليها الكيماويات والأدوية والهرمونات طمعا في سرعة التسمين والربح السريع، مما يصيب الجسم بعواقب وخيمة.
سادساً:
الإكثار من تناول كميات كبيرة من البروتينيات بمختلف نوعياتها مما يؤدي إلى الحموضة ومشاكل بالمفاصل والنقرس والحساسية.
الدهون:عادة ما يقبل كثيرون على أكل الدسم لما للدهون في الطعام من فوائد عظيمة لا يمكن لأحد أن ينكرها مهما تفنن البعض في الهجوم عليها، حيث تعطي هذه الدهون للطعام مذاقاً طيباً وتجعله ليناً، ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد بل تلعب الدهون دورا رئيسا داخل الجسم حيث تساعد الشخص على امتصاص بعض الفيتامينات والاستفادة منها. وإذا كانت هذه هي فوائد الدهون وهي في نفس الوقت تحمل أخطارا عديدة لبعض الأشخاص خاصة من يريدون الحصول على وزن أقل، فبالتأكيد هناك بدائل أخرى يمكن أن تكسب الطعام مذاقاً طيباً دون استخدام الدهون "الزيوت أو السمن" أو استخدامها بنسبة محدودة، كما أن هناك وصفات مختلفة للطهي يتقنها الخبراء في هذا المجال يمكن أن تجعلنا نستمتع بطعامنا رغم استخدام كمية بسيطة من الدهون، ولذلك ابحث عن نكهة جديدة لطعامك تغنيك عن استخدام الدهون. استخدم الفلفل الأسمر أو الشطة الحمراء وغيرهما من التوابل أو الصلصات الحريفة لزيادة نكهة الطعام، على أن يتم ذلك بدون الإكثار عن اللازم. ولتجهيز حساء كريمى قليل الاحتواء على الدهون استغن عن استخدام الكريمات الدسمة واستخدم خليطاً من الزبادي المنزوع الدسم مع جبن من النوع منزوع الدسم. وعند تجهيز وجبة ما تتطلب استخدام كريمة أو قشدة يمكنك أن تستخدم بدلاً من ذلك لبن منزوع القشدة أو بودرة لبن منزوعة الدسم. أما الحل الأمثل لعدم تراكم الدهون بجسمك فهو ممارسة الرياضة التي أصبحت مهملة من العديد من الشباب مما يؤثر عليهم سلبا ولو بعد فترة طويلة، لذا أحرص على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة حوالي ثلاث مرات في الأسبوع كي تنعم بالصحة والحيوية والوزن المناسب.








التوقيع


ملكة التطنيش













رد: موسوعه كامله عن الريجيم

--------------------------------------------------------------------------------
أطعمة لحرق السعرات الحرارية
هل يمكن أن تساعدنا بعض الأطعمة على إحراق المزيد من السعرات؟ نعم وإليك القائمة:
فاكهة الجريب فروت
تقترح الأبحاث بأن هذه الثمرة الحامضية يمكنها أن تساعد في تخفيف الوزن. حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول نصف ثمرة الجريب فروت أو شرب عصيرها مع وجبات الطعام (دون تغير عادات الأكل) يمكن أن يخفف الوزن بأكثر من ثلاثة أرطال في 12 أسبوع. ويعتقد العلماء بأن فاكهةَ الجريب فروت تنزل مستويات الأنسولين، التي تكبح حافزك لتناول طعام خفيف. وبالطبع، كلما خففت من تناول الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس، والشوكولا، كلما كان من الأسهل فقدان الوزن. ملاحظة: إذا كانت فاكهة الكريب فروت حامضة بالنسبة لك، قومي برش بعض سكر الريجيم فوقها.
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر، الاختيار الأفضل ليس لأنه يهدئ الأعصاب فقط، بل لأنه يقي من السرطان، والعديد من الأمراض. كما أنه يحفز الأيض. ويقول الخبراء بأن شرب 5 أكواب من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على حرق 70 إلى 80 سعر حراري يومياً. وهذا ليس سيئاً أبداً.
الأطعمة كثيرة التوابل
هل تحب الأكل الحار؟ اسمع هذه الأخبار الجيدة: إن أكل الأطعمة كثيرة التوابل يمكن أن يساعدك على حرق الدهون أكثر. الأطعمة الحارة تجعلك تعرق وترفع معدل نبضات قلبك، الأمر الذي يزيد من مستوى الأيض بشكل مؤقت. فلا تتردد بوضع القليل من الشطة لتحفز جسمك.
لبن قليل الدسم/ خالي الدسم
بالإضافة إلى بناء عظام قوية، يمنع الكالسيوم إنتاج كالسترول، هرمون يخبر الخلايا بزيادة الدهون أكثر. وجدت عدة دراسات بأن دمج منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم ضمن حميتك يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن أكثر.
الماء
تخلي عن كوب الماء وسوف يكون من الصعب عليك فقدان الوزن. فالجفاف يبطئ الأيض، ويمكن أن يؤدي إلى اشتهاء السكريات أيضاً. يوصى الخبراء بشرب 8 أكواب من الماء الدافئ.
القرفة
أظهر بحث بأن وضع ربع ملعقة قرفة، مع الطعام، يساعد على تأييض السكريات وينزل مستويات السكر. وذلك لأن مستويات السكر العالية والسكر الفائض في الدم يمكن أن يؤدي إلى تخزين الدهون. كذلك تبرز القرفة الطعم الحلو في الطعام، لذا رشي القليل منها على طعامك، مثل التفاح، والجبن، والأرز.
البروتين
البروتين ضروري لبناء العضلات. وكلما زادت العضلات كلما أحرقت دهوناً أكثر - حتى وأنت في الاستراحة. البروتين له تأثير حراري أعلى أيضاً من أي طعام أخر. وهكذا فأنت تهضم البروتين أسرع من الكربوهيدرات أو الدهون. ويمكنك الحصول على أفضل أنواع البروتين من الديك الرومي، بياض البيض، السمك، التونا، وصدر الدجاج المنزوع الجلد والعظم.








التوقيع

ملكة التطنيش

















رد: موسوعه كامله عن الريجيم

--------------------------------------------------------------------------------
ريجيم منخفض الكربوهيدرات
التحول إلى حمية منخفضة الكربوهيدرات يتطلب أكثر من مجرد استبدال اللحم بالمكرونة، والبيض بالكعك. وإنما النصائح، والاقتراحات التالية ستساعدك على الانتقال بسهولة من حمية غنية بالكربوهيدرات إلى حمية منخفضة به.
حساب الكربوهيدرات
احسبي كل طعام يحتوي على الكربوهيدرات. عندما تريدين تناول الكربوهيدرات، اتجهي إلى الأطعمة الغنية بالحبوب، والباستا، والفاكهة غير النشوية والخضار والحبوب.
مستوى منخفض من الجلوكوز
اختار منتجات تحتوي على مستوى منخفض من الجلوكوز. مثل التفاح، والمشمش، والهليون، والقرنبيط، والكرنب الصغير، والبروكلي، والكرفس، والكرز، والخيار، والكريب فروت، والفاصوليا الخضراء، والخس، والفطر، والبصل، والخوخ، والسبانخ، والفراولة، والفلفل الحلو، والطماطم، والكوسا. بينما تحتوي الفواكه والخضراوات التالية على نسبة معتدلة من الجلوكوز: الشمام، والعنب، والبرتقال، وعصير البرتقال، والمشمش، والبازلاء، والأناناس، والبطاطا الحلوة، والبطيخ. في حين تحتوي الثمار التالية على نسبة مرتفعة من الجلوكوز: الموز،و البنجر، والجزر، والذرة، والبطاطا، والزبيب.
قراءة الملصقات
أقرأ ملصقات القيمة الغذائية. وتعلم كم جرام تحتوي من الكربوهيدرات. تحتوي جميع الأطعمة على معلومات غذائية، فلا تهمل قرأتها لتعرف كمية الكربوهيدرات الخفية التي تأكلها دون أن تدري. تجنب المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والعصائر. عندما تكون عطشان، اختار الماء، أو الصودا القليلة بالسكر، أو الشاي، والقهوة دون سكر، أو ماء بنكهة الليمون.
الأكل خارج المنزل
قبل التوجه إلى تناول الطعام خارج المنزل، فكر في اختيار مطعم به اختيارات متعددة. أختر مثلاً مطعم مأكولات بحرية لتتجنب المأكولات الغنية بالكربوهيدرات. ثانياً، خطط حمية يومك حول وجبة الطعام في المطعم، وقلل ما تأكله من كربوهيدرات خلال وجبتي الإفطار والغداء. ثالثاُ، عندما تطلب طعامك تأكد من الخيارات المتاحة أمامك، هل يمكن استبدال قطعة الخبز بنوع أخر غني بالحبوب الكاملة، لا تتردد فأنت من سيدفع ثمن الوجبة وأنت حر في تناول ما تريد.
تجهيز المطبخ
جهز مطبخك بأطعمة منخفضة بالكربوهيدرات ووجبات خفيفة صحية. اختار ثمار وخضار غير نشوية، وقم بشراء قطع من السمك الطازج والأصداف، واللحوم، والدواجن، ومنتجات الألبان منخفضة الدسم، وحتى الشوكولا أختر نوعاً منخفض الدسم. قم بزيارة أحد المتاجر الكبرى حيث تتوفر نوعيات متعددة من الأطعمة الصحية.


ملكة التطنيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلوعة العيلة

avatar

عدد الرسائل : 31
العمر : 24
التميز والابداع : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن الرجيم ............   السبت مارس 27, 2010 10:02 am

أهاا

يسلمو يا دكتوره
يا عسوولة انتي



منك نستفيد
لآ يعدمنا هالمعلومات الغالية









تحياتي لروحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملكة التطنيش

avatar

عدد الرسائل : 38
التميز والابداع : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن الرجيم ............   السبت مارس 27, 2010 11:18 am

كل الحب دلوعتي
تسلميلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمامة الامل

avatar

عدد الرسائل : 41
العمر : 24
التميز والابداع : 20
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن الرجيم ............   السبت أغسطس 28, 2010 4:47 pm

يسلمو معلوماتك كلها مفيدة bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة كاملة عن الرجيم ............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..::.. ][ منتدى الملتقى الشبابي لعائلة المصري ][ ..::.. :: منتدى الصحة والحياة-
انتقل الى: